في مقابلة صحفية مع الأب الروحي لسلسلة Metal Gear Solid السيد “هيديو كوجيما”، أكد “كوجيما” أن عملية تطوير الجزء الخامس كلعبة عالم مفتوح، وتوافرها على أكثر من منصة بما في ذلك الخدمات الاجتماعية على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ستسمح للمستخدمين بالتمتع بمقدار مذهل من الحرية، بعكس ألعاب السلسلة السابقة التي كانت خطية من الدرجة الأولى وتوجه اللاعب لأحداث معينة.
وتابع كوجيما:
السبب الأول الذي دفعني لتطوير لعبة عالم مفتوح هو أنني ارغب بان يمتلك اللاعبين حرية كبيرة في اسلوب اللعب، والسماح لهم بأنشاء طريقة لعب مختلفة لكل مهمة لا تتشابه مع ما يفعله باقي المستخدمون.
واضاف:
السبب الأخر هو رغبتنا في استخدام المنصات المتنوعة داخل اللعبة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي يمكن تجربة MGS 5 عليها بطريقة مبتكرة تسمح للمستخدمين بأنشاء مهمات متنوعة ومغايرة لنهج اللعبة الأساسي، وهو ما لم يكن متوفر من قبل، ولن يتوافر في MGS 5 إذا كانت اللعبة خطية وتتبع نهج معين، وليست لعبة عالم مفتوح.
في النهاية رفض “كوجيما” التحدث عن الأمر باستفاضة، ولكن بحسب تصريحاته السابقة يبدو أن اللاعبين سيكون لديهم القدرة على انشاء مهمات خاصة بهم داخل البيئة الافتراضية الضخمة التي تدعم عناصر ألعاب العالم المفتوح بشكل كامل.