عُنوان الموضوع : تعرف على PlayStation من بدايته موضوع كبير 2013
كاتب الموضوع
ألموضوع
GAME KINGO
الرتبة: مؤسس الموقع
أَلدُولَةُ : ألعراق
ألجُنْس : ذَكَــــْر
مُشَآركَآتِي : 1916
نَقَاْطِيَ : 80909
تَقِيمِي : 60046
آدِي ألعْب : iraqmylove2
تَارِيخْ تَسْجِيلِي : 04/04/2013
ألَاُوسْمًةِ :
موضوع: تعرف على PlayStation من بدايته موضوع كبير 2013 2013-05-05, 20:44
هنالك مثل شهير يقال في بلاد الشام و مفاده “الذي ليس له ماضٍ ، لن يكون له حاضر” ،و لا أظن أن أحداً لن يتفق مع هذا المبدأ (هنالك حالات نادرة جداً طبعاً تخالف هذا الأمر) و لكن لمن يعرف شركة Sony و تاريخها ، فسيعلم تماماً أن نجاح منصاتها السابقة و الحالية لم يأتِ عبثاً، و نجاح منصتها التي ستصدر في أواخر هذه السنة ربما هو أمر مفروغ منه ، بما أن هذه الشركة تعرف جيداً “من أين تؤكل الكتف” … فمن يعشق منصات PlayStation و من لا يعشقها حتى ، حريّ به أن يعرف تاريخ هذه المنصة و كيف تطورت لتصبح بشكلها الحالي و كل التفاصيل المتعلقة بها جهدَ استطاعتي … قراءة ممتعة..
كلمة PlayStation (تختصر في كثير من الأحيان بحرفي PS) ، و التي تلفظُ بالإنجليزية (بلاي-ستيشن) ، و تعني حرفياً “محطة اللعب” هي العلامة التجارية الخاصة بسلسلة منصات ألعاب الفيديو التي تم إنشاؤها و تطويرها من قبل شركة Sony Computer Entertainment ، و هي أول منصات شركة سوني ، و تعد من منصات الجيل الخامس الخاصة بألعاب الفيديو . عرضت هذه العلامة التجارية لأول مرة بتاريخ 3 ديسمبر من عام 1994 في اليابان ، و هذه العلامة التجارية ليست حكراً على منصات ألعاب الفيديو المنزلية و المطورة من قبل شركة سوني ، بل تستخدمُ أيضاً كعلامة فارقة لمركز وسائل إعلام خاص بنفس الشركة ، و مركز خدمات على الانترنت ، و وحدات تحكم ، و بعض الأجهزة النقالة المعاصرة ، فضلاً عن عدة مجالات تستخدمها شركة سوني لأقسام تتعلق بالترفيه بشكل عام.
بالعودة إلى موضوعنا ، سنقوم الآن بالتكلم عن كل منصة بترتيب زمني ، من الأقدم للأحدث:
اولاً : PlayStation
فأول منصة ألعاب فيديو منزلية أطلقتها هذه الشركة تم تسميتها PlayStation ، و هي أول منصة منزلية باعت أكثر من 100 مليون وحدة خلال فترة 9 سنوات و 6 أشهر من تاريخ انطلاقها. هذه المنصة كانت من بنات أفكار Ken Kutaragi ، و الذي هو مدير تنفيذي في شركة سوني و الذي ابتكرها خلال كونهِ على رأس عمله في قسم هندسة الهاردوير ، و تمت تسميته “الأب الروحي لمنصة PlayStation”. هذه المنصة يعود تاريخها لعام 1988 ، بجهود مشتركة ما بين شركة Nintendo و Sony من أجل صناعة قارئ أقراص ليزرية لجهاز SuperFamicom.
اسم PlayStation سطع في معرض Consumer Electronics Show (كعلامة تجارية ، و ليس كمنصة) في شهر حزيران من عام 1991 عندما كشفت سوني عن منصتها Super Famicom و التي تحوي على قارئ أقراص ليزرية مدمج ، و بعد يوم من إعلانهم هذا ، أعلنت Nintendo أنها قد تفضّ الشراكة مع سوني ، لتعمل على نفس التقنية مع شركة فيليبس ، و لكم أن تتوقعوا سبب فض الاتفاقية… إنه المال، و من غيره ؟ فقد تم فصل شراكتهم بسبب خلاف على كيفية توزيع الأرباح ما بين الشركتين العملاقتين. فضّ الشراكةِ هذا أغضبَ كثيراً رئيس سوني Norio Ohga ، و الذي قام بتعيين Kutaragi الذي أسلفنا ذكره من أجل تطوير منصة منافسة لما ستقوم به شركة Nintendo.
آنذاك ، كانت المفاوضات ما تزال جارية ما بين العملاقين (نينتندو و سوني) ، و قدّمت نينتندو عرضاً لسوني لا يتعلق بمنصة اللعب بخصوص عقدهم الجديد مع شركة Philips ، و تم رفض هذا العرض مباشرة من قبل Kutaragi و الذي كان يواجه انتقادات كبيرة حينها بسبب دخوله في مجال جديد كلياً للمنافسة فيه في خضم عمله لدى شركة سوني . انتهت المفاوضات رسميا في شهر مايو من عام 1992 . و من أجل تقرير مصير مشروع PlayStation ، تم عقد اجتماع في شهر حزيران من نفس العام يتألف من رئيس شركة سوني Ohga ، و رئيسها التنفيذي Kutaragi و العديد من الأعضاء المخضرمين في مجلس إدارة سوني . حينها قام Kutaragi بالكشف عن نظام ترفيهي يعمل عن طريق سواقة ليزرية مدمجة ، و هذا النظام ينطوي على قدرة عرض ثلاثية أبعاد لألعاب الفيديو . في النهاية ، قرر Ohga أن يبقي على هذا المشروع بعد تذكيره بما قامت به شركة نينتندو من إذلالٍ لشركة سوني و ما عانته. لكن!! ، و بسبب المعارضة الكبيرة لهذا المشروع من أغلبية الإداريين القدامى لشركة سوني ، كان على Kutaragi و فريقه أن ينتقلوا من مقر شركة سوني الرئيسي إلى شركة Sony Music، و التي هي مؤسسة منفصلة كلياً و لكنها مملوكة بالكامل من قبل شركة سوني ، بهدف الإبقاء على هذا المشروع و الإبقاء على العلاقات مع Philips من أجل المشروع الذي يتم تطويره بشكل مشترك MMCD( و الذي ساعد كثيراً في جلب أقراص DVD لعالمنا الحالي)
بعد سنتين ، و في عام 1994 (في شهر ديسمبر تحديداً) ، تم الإعلان عن أول منصة PlayStation مستقلة بحد ذاتها ، و فيما بعد تم إطلاق نسخة مصغرة من نفس الجهاز و اسمها ” PSone” و بعد ذلك تم إطلاق منصة PocketStation ( و التي هي عبارة عن منصة محمولة محسّنة لتقوم بتشغيل ألعاب PlayStation بالإضافة إلى أنها تعمل كبطاقة ذاكرةٍ في الوقت ذاته). و كان هذا الجهاز هو المنافس الأشرس لجهازي Sega Saturn و Nintendo 64. بحلول منتصف عام 2005 ، استطاع هذا الجهاز كما ذكرنا أن يبيع حوالي 102.49 مليون وحدة ، و أصبح بذلك الجهاز الأول الذي يبيع ما يزيد على 100 مليون وحدة منه.
حظي هذا الجهاز بانطلاقة رائعة بسبب الألعاب الإصدار التي كانت تناسب كل الأعمار و فئات اللاعبين ، و من ضمنها Battle Arena Toshinden, Doom, Warhawk, Air Combat, Philosoma ، و لعبة Ridge Racer. و تقريباً كل الألعاب الإصدار التي نشرتها Sony و Namco تلتها الكثير من الإصدارات اللاحقة بسبب نجاحها الهائل آنذاك.
بالنسبة لمن كان لا يعرف مواصفات هذا الجهاز ، فسأقوم بإيجازها لكم:
المعالج: من فئة MIPS R3000A و القادر على معالجة رسوميات من فئة 32 بت و بسرعة 33.8688 ميغا هرتز ، بالإضافة إلى وحدة معالجة مساعدة تستطيع القيام بعمليات معالجة ثلاثية الأبعاد تصل ل 360,000 مضلعاً في الثانية. تم تضمين وحدة معالجة مساعدة أيضاً مختصة بالتعامل مع الصور الثابتة و الفيديو. الذاكرة العشوائية: 2 ميغا بايت. معالج الرسومات: هذه الوحدة مختصة بمعالجة الرسومات الثنائية الأبعاد بشكل منفصل عن وحدة المعالجة المساعدة التي ذكرناها لكم . هذه الوحدة تستطيع إظهار حتى 16.7 مليون لون (عمق ألوان 24-بت) ، و بدقة معالجة 256 × 224 إلى 640 × 480 كحد أقصى. معالج الأصوات: بدقة معالجة للعينات تصل لحوالي 44.1 كيلو هرتز ، و ذاكرة تصل لحوالي 512 كيلوبايت. السواقة: قارئ أقراص ليزرية CD و تستطيع قراءة بعض أنواع أقراص الفيديو و أقراص الموسيقا أيضاً. بطاقات الذاكرة: تصل ذاكرة البطاقة الأصلية لحوالي 128 كيلوبايت. مخارج العرض: مخرج صوت / صورة (AV).
تـــــــــــــــــــــــــــــابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع كلمات دلاليه تحميل,لعبة,كاملة,تورنت,مباشر,بليستيشن 3,[b]بليستيشن1,بليستيشن2,PS3
[/b]
GAME KINGO
الرتبة: مؤسس الموقع
أَلدُولَةُ : ألعراق
ألجُنْس : ذَكَــــْر
مُشَآركَآتِي : 1916
نَقَاْطِيَ : 80909
تَقِيمِي : 60046
آدِي ألعْب : iraqmylove2
تَارِيخْ تَسْجِيلِي : 04/04/2013
ألَاُوسْمًةِ :
موضوع: تعرف على PlayStation من بدايته موضوع كبير - 2 2013-05-05, 20:46
ثانياً : PlayStation 2
كما يقال أيضاً ، الزمن لا ينتظر أحداً ، و من هذا المنطلق ، لم يتم الوقوف على نجاح المنصة الأولى ، و تم الإعلان عن تطوير منصة PlayStation 2 في مارس من عام 1999 ، لكن لن يتم إصدار هذه المنصة قبل عام 2000 ، و هذا الاعلان كان كافياً بحد ذاته للتخفيف من حماسة إطلاق جهاز Sega Dreamcast في شمالي قارة أمريكا. على الرغم من أن Dreamcast هي منصة متطورة جداً عما كان الوضع عليه (من منصات الجيل السادس) . بعد إطلاق هذه المنصة فوراً ، جن جنون البعض بسبب صعوبة إيجادها ، و يعود ذلك لأن المصنعين تأخروا في جلبها للمستخدمين ، و وصل سعرها في السوق السوداء إلى 1000 دولار في بعض الأحيان ! هذه المنصة حققت في بدايتها مبيعات هائلة ، بما أنها كانت منصة قوية للغاية ، بالإضافة لقدرتها على تشغيل ألعاب PlayStation الأول ، و هذا ما جعل مبيعاتها تصل إلى غاية المليون وحدة في اليابان بحلول شهر اليوم الخامس من شهر مارس ، أي بعد يوم واحد من إطلاق هذه المنصة . مما ساهم في زيادة عدد المبيعات لهذه المنصة ، هو أن الميزات المدمجة فيها كانت تهم اللاعبين و محبي تشغيل الوسائط ، حيث أن سعر إطلاقها كان آنذاك يساوي (أو حتى أقل) من سعر قارئ أقراص DVD ، مما جعل هذه المنصة ذات أهمية كبيرة لمن يرغبون في الحصول على مسرح أفلام منزلي حتى ، هذا بغض النظر عن اللاعبين و ما ستقدمه هذه المنصة لهم متعة أيضاً.
على الرغم من أن Sega أعلنت إيقاف إنتاج جهازها Dreamcast في مارس من عام 2001 ، و هذا قد يجعل البعض أن المنافس الوحيد لمنصة PS2 قد قُضي عليه ، لكن كان على PS2 أن تواجه منافسة من خصم جديد ، ألا و هو جهاز Xbox من شركة Microsoft ، بالإضافة لمنافسة أخرى من جهاز GameCube من Nintendo ، و العديد من المحللين توقع منافسة شديدة ما بين هذه الأجهزة الثلاثة ، بما أن جهاز مايكروسوفت كان الأقوى من ناحية المواصفات ، أما جهاز نينتندو فكان الأرخص ، و يتبع سياسة تشجيع المطورين الخارجيين بتقديم تسهيلات كبيرة لهم من أجل وضع ألعابهم على منصتها، و كان أفضلَ من الناحية التقنية من جهاز سوني ، بينما كان جهاز PS2 هو الحلقة الأضعف من الناحية التقنية بمقارنته مع الجهازين الآخرين . هذا الأمر دفع سوني لمزيد من الالتزام بنوعية الألعاب التي ستقدمها على جهازها ، ناهيك عن أن جهازها يستطيع قراءة أقراص DVD بدون أي شيء إضافي (جهاز Xbox كان يحتاج لمحول كي يفعل ذلك ، بينما جهاز GameCube لم يكن يدعم هذه الميزة أبداً) ، و هذا الأمر تحقق بوجود ألعاب تاريخية مثل سلسلة GTA و لعبة Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty
سوني ، و على نقيض ما فعلته سيغا بجهازها الأخير ، قامت بعدم التركيز كثيراً على نظام اللعب عبر الشبكة في السنين الأولى ، على الرغم من أن هذا الأمر تغير بسبب وجود المنافس الأكبر ، ألا وهو جهاز Xbox القادر على تقديم ميزة اللعب عبر الشبكة للاعبين و بشكل قوي للغاية. بالنظر إلى أن مايكروسوفت قامت بإطلاق خدمة Xbox Live ، قامت سوني بإطلاق PlayStation Network Adapter في أواخر عام 2002، مع العديد من الألعاب مثل SOCOM: U.S. Navy SEALS من أجل عرض قدرة منصتها على دعم مثل هذا النمط من الألعاب ، و قامت سوني أيضاً بالإعلانات الكثيرة عن إصدار من منصتها و الذي قامت شركة EA بدعمه أيضاً . شركة EA لم تقدم الدعم لألعاب Xbox حتى عام 2004، فعلى الرغم من أن سوني و نينتندو بدأتا متأخرتين في هذا المجال بالذات ، و على الرغم أيضاً من أن كلا الشركتين قامت بأسلوب دعم لا مركزي لنمط اللعب عبر الشبكة (أي أن مخدمات الشبكة اللازمة للعب هذا النمط حتى تم تقديمها من قبل المطورين) ، فالخطوات التي أقدمت عليها سوني كانت أكثر النقاط التي صبت في صالح مبيعات جهازهاPS2.
في سبتمبر من عام 2004 ، أعلنت سوني عن إصدارها الجديد من جهاز PS2 الرشيق ، و قامت بإيقاف إصدار الموديلات القديمة من أجهزتها ، و استمرت رحلة هذا الجهاز الطويلة نسبياً لغاية الرابع من كانون الثاني من عام 2013 حيث تم إعلان إيقاف تصنيع هذا الجهاز نهائياً من قبل شركة سوني، و سأذكر لكم جدولاً مختصرا بمبيعات هذا الجهاز:
بالنسبة لمواصفات الجهاز التقنية ، سآتي لكم على ذكرها:
وحدة المعالجة المركزية: 64-بت من فئة “Emotion Engine” بسرعة معالجة تصل لحوالي 299 ميغا هرتز ، و بمعالج رئيسي من فئة MIPS R5900 ، و معالج رسوميات مساعد، ليصل مجموع ما تستطيع هذه الوحدة معالجته إلى حوالي 150 مليون مضلعاً في الثانية ، ووحدة لفك ضغط الصور الثابتة و ترميزها من فئة MPEG-2 ، و عدة وحدات معالجة أخرى لضمان سلاسة العرض. معالج الرسومات: بوحدة معالجة من فئة “Graphics Synthesizer” و بسرعة معالجة تصل لحوالي 148 ميغا هرتز ، و بذاكرة عشوائية بوصول فوري تبلغ 4 ميغابايت ، و بدقة عرض ألوان 32-بت و بدقة رسومات تصل لغاية 1920×1080 بكسل كحد أقصى. معالج الأصوات: من فئة SPU1 و بذاكرة تصل لحوالي 2 ميغابايت ، و بدقة عينة تصل لحوالي 48 كيلو هرتز ، مع دعم لمخارج Dolby Digital 5.1 و دعم لتقنية Dolby Pro Logic II. السواقة (قارئة الأقراص): قارئة DVD بسرعة x4 و قارئة CD-ROM بسرعة x24 ، و تستطيع قراءة أقراص PS2 ، PS1 ، أقراص الموسيقا الغير مضغوطة ، أفلام DVD ، أقراص DVD أحادية الطبقة و ثنائية الطبقة. مخرج العرض: مخرج عرض صوت/صورة AV بالإضافة لمخرج صوتي رقمي. بطاقات الذاكرة: بطاقات من فئة MagicGate بذاكرة 8 ميغابايت(يمكن إضافة قرص صلب بسعة 40 غيغابايت كحد أقصى) المخارج و الميزات الأخرى: مخرج للشبكة (الإصدارات الرشيقة) ، فتحة لاستقبال الأشعة تحت الحمراء (أشعة جهاز التحكم). مأخذا USB.
GAME KINGO
الرتبة: مؤسس الموقع
أَلدُولَةُ : ألعراق
ألجُنْس : ذَكَــــْر
مُشَآركَآتِي : 1916
نَقَاْطِيَ : 80909
تَقِيمِي : 60046
آدِي ألعْب : iraqmylove2
تَارِيخْ تَسْجِيلِي : 04/04/2013
ألَاُوسْمًةِ :
موضوع: تعرف على PlayStation من بدايته موضوع كبير 2013 - 3 2013-05-05, 20:48
ثالثاً : PlayStation 3
من المنطقي أنه و بعد طول سنين ، ستختلف التكنلوجيا للأفضل و سيكون من العسير على المنصات التي تم تصميمها في عام 2000 مثلاً أن تستطيع مواكبة قدرات و ميزات الألعاب التي ستراها بعد خمس سنين أو ما شابه ، و انطلاقاً من النجاح الهائل لمنصة PS2 ، قامت شركة سوني رسمياً بالكشف عن نقاب جهازها الثالث PlayStation 3 (أو ما تمت كتابته لاحقاً ب PlayStation 3) عالمياً في السادس عشر من شهر أيار في عام 2005، و في معرض E3 من نفس السنة بالتحديد ، و بشكله المقوّس و معه قبضة التحكم التي تدعم التحرك بست محاور حركة (Sixaxis). النموذج الأولي الذي تم إظهاره في 2005 كان يتضمن مخرجي HDMI و ثلاثة مخارج شبكة ، و ستة مخارج USB و لكن ، تم عرض الجهاز بعد سنة في معرض E3 في عام 2006 بمخرج HDMI واحد ، و بمخرج شبكة واحد و بأربعة مخارج USB أيضاً (ربما يكون السبب الأساسي هو تخفيض تكلفة إنتاج هذه المنصة فحسب). تم أيضاً الإعلان عن إصدارين من هذه المنصات ، إصدار مع 60 غيغابايت كذاكرة تخزين داخلية ، و إصدار بسعة تخزين 20 غيغابايت. في سبتمبر من عام 2006 ، تم الإعلان أن الإصدار الخاص بإقليم PAL سيتم تأخيره إلى مارس من عام 2007 ، بسبب نقص مواد تتعلق بتصنيع قارئات أقراص Blu-ray . في النهاية ، تم إطلاق هذا الجهاز في اليابان في 11 نوفمبر من عام 2006 ، و تم مبيع قرابة 82 ألف منصة في اليوم الأول من إصدارها ، و بعد إطلاقها في اليابان ، تم إطلاق هذه المنصة في أمريكا في 17 نوفمبر من عام 2006 و بعد ذلك بقليل في بقية أنحاء العالم ، و كانت هذه المنصة تتمتع بقوة أكبر بكثير من سابقتها في نواحٍ شتى. بعد ذلك ، و كما عودتنا سوني ، قامت بإصدارات عدة من هذا الجهاز (تختلف بشكل أساسي من ناحية سعة التخزين المضمنة في كل منصة) ، و مؤخراً قامت بإصدار رشيق من هذه المنصة بسعة تخزين أكبر و بتوفير أكبر في استهلاك الطاقة (لكن بمآخذ USB أقل) و بعد ذلك قامت سوني بإصدار أرشق من سابقه أيضاً ينطوي على سعات تخزين تصل أقصاها إلى 500 غيغابايت و التي يمكنك رؤيتها في المتاجر حالياً.
هذا الجهاز الجبار و الذي يدعم ألعاب PS و PS2(لكن بعض الإصدارات الرشيقة لا تدعم هذه الألعاب) حققت مبيعات حسب آخر إحصائيات عام 2012 تصل لحوالي 70 مليون منصة عالمياً ، و سوني لن تتوقف عند هذا الحد ، بل أعلنت و بشكل رسمي عن منصتها المنزلية الرابعة PlayStation 4 ليتم إصدارها في الربع الأخير من هذا العام.
سنتوقف قليلاً لنستعرض مواصفات هذه المنصة من الناحية التقنية:
وحدة المعالجة المركزية: معالج مايكرو بثمان أنوية و بسرعة إجمالية تصل إلى 3.2 جيجا هرتز ، و بذاكرة عشوائية بوصول مباشر بسعة 256 ميغابايت. وحدة معالجة الرسومات: من فئة G70 و المطورة من قبل شركة Nvidia ، و بسرعة معالجة تصل لحوالي 550 ميغا هرتز و بذاكرة عشوائية ذات وصول مباشر بسعة 256 ميغابايت تم ضبطها بسرعة 700 ميغا هرتز و بإمكانية لجعل سرعتها القصوى لحوالي 1.4 جيجا هرتز ، هذه الوحدة قادرة على إظهار رسومات بدقة 480/576i و لغاية 1080p HD. السواقة: قارئ أقراص يستطيع قراءة أقراص CD – DVD – Blue-ray و معظم الأنواع الأخرى التي تندرج تحت هذه التصنيفات من هذه الأقراص بسرعة قراءة ×2 لBlue-ray (72 ميغابايت في الثانية) و بسرعة قراءة 8× لDVD (86.40 ميغابايت في الثانية) و بسرعة قراءة 24× لCD(29.49 ميغابايت في الثانية). معالج الأصوات: قادر على إصدار أصوات ستيريو ، و 5.1 و 7.1 (نظام الإحاطة الصوتية المتعدد القنوات) ، و معالجة الأصوات بتقنية Dolby و DTS و تقنية Dolby TrueHD (هذه التقنية مضمنة بشكل تلقائي في الأجهزة الرشيقة فقط). وحدة معالجة الأصوات قادرة على معالجة الأصوات بتردد 44.1 كيلوهرتز و لغاية الأصوات بتردد 176.4 كيلو هرتز. الذاكرة الداخلية للجهاز : 256 ميغابايت للنظام ، و 256 ميغابايت لملفات الفيديو. سعة التخزين: حسب الإصدار ، فالسعات هي كالتالي: (20، 40، 60، 80، 120، 160، 250، 320 أو حتى 500 غيغابايت) مخارج العرض و الميزات الأخرى: مخرج HDMI ، و مخارج USB تتراوح ما بين 4 إلى 2 حسب الإصدار، و مخرج شبكة بالإضافة إلى دعم تقنية WiFi و تقنية Bluetooth . متوافق مع PSP و PS Vita أيضاً. خدمات الأونلاين: PlayStation Network.
GAME KINGO
الرتبة: مؤسس الموقع
أَلدُولَةُ : ألعراق
ألجُنْس : ذَكَــــْر
مُشَآركَآتِي : 1916
نَقَاْطِيَ : 80909
تَقِيمِي : 60046
آدِي ألعْب : iraqmylove2
تَارِيخْ تَسْجِيلِي : 04/04/2013
ألَاُوسْمًةِ :
موضوع: رد: تعرف على PlayStation من بدايته موضوع كبير 2013 2013-05-05, 20:49
رابعاً : PlayStation 4
شاهد الموضوع الرسمي للجهاز من هنا : الموضوع الاكبر و الرسمي للPS4 (اخر الاخبار و التفاصيل تجدها هنا)
طبقاً لما قاله رئيس المهندسين القائم على مشروع منصة سوني الجديدة Mark Cerny ، فالمنصة من الجيل الثامن و التي ستحمل الرقم 4 من سلسلة PlayStation تم العمل عليها بعد أقلّ من سنتين من إصدار PS3 ، حيث بدأ العمل عليها في ، وقيل أنها لن تكرر خطأها السابق بالتأخر في موعد الإصدار أمام منافستها الأشرس مايكروسوفت بمنصتها Xbox 360، و التي وصلت لمبيعات تبلغ وحدة عند موعد إصدار PS3 ، و قيل أيضاً أنه حان الوقت لقلب صفحة جديدة ، و الاستفادة من أخطاء الماضي بدل تكرارها.تم التعاون مع شركة AMD لتصميم وحدة المعالجة المركزية لهذه المنصة ، و تم الإعلان عن ذلك في عام 2012 . في أوائل عامنا الحالي ، أعلنت سوني عن مؤتمر خاص سيتم إطلاق عليه اسم PlayStation Meeting و سيقعد في مدينة نيويورك في 20 من فبراير ، من أجل تغطية لمستقبل PlayStation ، و تم الإعلان رسمياً عن PlayStation 4 فيه ، و قامت سوني بعرض مقاطع من ألعاب يتم تطويرها في نفس الوقت ، و بعض العروض المتعلقة بالميزات التقنية ، و من المتوقع ألا تكون هنالك مفاجآت بخصوص تاريخ الإصدار (أي التأخر في إصداره عن الربع الأخير من عام 2013) ، و كل من رأوا ما قامت بعرضه سوني أعجبوا حقاً به.
بما أن هذا الجهاز قيد التطوير ، فمواصفاته أيضاً لم يتم البت فيها ، و لكن هنالك بعض المواصفات التقنية و التي تم الإعلان عنها ، و التقنيات التي ستحويها هذه المنصة ستكون شبيهة بما تحويه بعض الحواسب الشخصية في العديد من النواحي ، و هذه النواحي ستجعل من الأيسر بالنسبة للمطورين القيام بعملية تطوير الألعاب ضمن ميزانيات منخفضة أيضاً.
من الجدير بالذكر أن هذه المنصة هي أول منصة ستدعم أي تطبيقات ما بين 32 بت و 64 بت ، و المستعملة في غالب أجهزة الحواسيب الموجودة حالياً ، و هذه فكرة من أجل تسهيل التطوير و جعل مجاله أكبر. أيضاً تخطط سوني من أجل إطلاق تطبيق PlayStation ، و الذي سيسمح لمالكي جهاز PS4 من تحويل هواتفهم الذكية و حواسبهم اللوحية إلى شاشة عرض ثانية من أجل تحسين تجربة اللعب ككل. تخطط الشركة لتفعيل تقنية Gaikai ، و التي هي خدمة ألعاب سحابية (أي يمكنك الولوج إليها عن طريق الانترنت فقط) و التي ستتضمن محتويات قابلة للتحميل … و الألعاب بالطبع. أظن أن الكل قد رأى الزر الجديد على قبضة التحكم الخاصة بهذه المنصة ، و الذي سيسمح لعرض محتويات اللعبة و مشاركتها مع الأصدقاء ببث حي ، أي أن سوني في منصتها الجديدة ستركز على التجربة الاجتماعية للألعاب بشكل واضح أيضاً.
بالنسبة للمواصفات التقنية ، فهي كالتالي: وحدة المعالجة المركزية: ستستعمل هذه المنصة وحدة معالجة مركزية مطورة من قبل شركة AMD ، و هذه الوحدة ستنطوي على رقاقة واحدة تجمع ما بين وحدة معالجة للعمليات المنطقية و وحدة معالجة رسوميّة تتألف من 18 وحدة حساب قادرة على حساب 1012عملية في الثانية الواحدة (أي ضع رقم 10 ، و ضع بجواره 12 صفراً ، هل تتخيل ؟). هذه القدرة المعالجية يمكن أن تستخدم في الرسومات ، و في المحاكاة الفيزيائية ، أو في دمجٍ بين كليهما. يضاف إلى أنه يوجد هنالك رقاقة ثانية ستكون العماد الأساسي لعملية التحميل ، و الرفع و اللعب عبر الشبكة ، و يمكن لهذه الشريحة التعامل مع كل هذه الأمور خلال وضع الراحة للجهاز بسهولة. الذاكرة العشوائية: سيحوي الجهاز على ذاكرة عشوائية قدرها 8 جيجابايت من فئة GDDR5 بسرعة تحميل بيانات تصل إلى 176 جيجا بت في الثانية (هذه السرعة تبلغ 16 ضعف السرعة التي كانت عليها منصة PS3). السواقة: قارئة أقراص Blue-ray بسرعة ×6 بسرعة نقل بيانات أعظمية تصل إلى 27 ميغابايت في الثانية (هذه السرعة تبلغ 3 أضعاف سرعة سواقة المنصة السابقة) ، و هذه السواقة لن تكون قادرة على قراءة الأقراص الرباعية الطبقة و التي يصل حجمها إلى 100جيجابايت ، و لكن ستدعم الأقراص القادرة على دعم جودة فيديوهات كبيرة (K4) و لكن على ما يبدو أن هذا الأمر منحصر بالفيديوهات فقط ،أما الألعاب ، فمن غير المتوقع أن تكون هذه المنصة قادرة على عرض رسومات بدقة أكبر من 1080p. سعة التخزين: لم تفصح سوني عن هذا الأمر بعد، و لكنها أفصحت عن وجود قرص تخزين صلب مدمج مع كل منصة. المآخذ و الميزات الأخرى: سيحتوي الجهاز على دعم لتقنية WiFi بسرعة نقل بيانات ضخمة ، و على مقبس سلكي للشبكة ، و على تقنية Bluetooth 2.1 ، و على عدد غير محدد من مآخذ USB 3.0. زد على ذلك مأخذاً رقمياً متوافقاً مع كاميرا PlayStation Eye ، و التي هي كاميرا تلتقط الحركات و أعلن عنها منذ مدة على المنصة الحالية. مأخذ HDMI سيكون حاضراً بالطبع ، و مأخذ صوت رقمي كريستالي أيضاً.
في النهاية ، بالطبع كلنا نعلم أن منصة بهذه القوة و المواصفات ، و دعمها للعديد من التقنيات لن تكون ذات قيمة حقيقية ، بدون ألعابٍ ترفع من شأنها ، و سوني بحد ذاتها تدعي أن جميع المطورين الهامين يقومون بتطوير ألعاب حالياً على منصتها المستقبلية ، و قمت بإعداد قائمة متواضعة لبعض الألعاب التي تم الإعلان عن تطويرها رسمياً لتكون على هذه المنصة:
وختاماً : ماسطرته لكم كان جزء صغير جداً من تاريخ صناعة هذا الجهاز الذي يصفه الكثيرون بوصف يليق بشكله وبمواصفاته وحضارته بالمارد الأسود وأخرين يصفونه بالشبح الأسود ، والجميع ينتظر اليوم وبتلهف لرؤية الجهاز الجديد الذي يبدو واعداً من خلال تعرفنا على مواصفاته الاولية وشاهدنا بعض عروض ألعابه التي ستكون حصرية ، فهل سنرى مارد جديد آخر يمكن أن نطلق عليه اسم الجهاز الاسطورة مثلاً !!؟؟هذا ما نأمله حقيقة
عنيد المشاعر
الرتبة: لاعب بدائي
أَلدُولَةُ : غير محدد
ألجُنْس : ذَكَــــْر
مُشَآركَآتِي : 15
نَقَاْطِيَ : 24
تَقِيمِي : 13
آدِي ألعْب : LIVE
تَارِيخْ تَسْجِيلِي : 04/05/2013
موضوع: رد: تعرف على PlayStation من بدايته موضوع كبير 2013 2013-05-06, 03:52
تسسلم على الموضوع الرائع
GAME KINGO
الرتبة: مؤسس الموقع
أَلدُولَةُ : ألعراق
ألجُنْس : ذَكَــــْر
مُشَآركَآتِي : 1916
نَقَاْطِيَ : 80909
تَقِيمِي : 60046
آدِي ألعْب : iraqmylove2
تَارِيخْ تَسْجِيلِي : 04/04/2013
ألَاُوسْمًةِ :
موضوع: رد: تعرف على PlayStation من بدايته موضوع كبير 2013 2013-05-06, 14:44