موضوع: مراجعة: Gears of War: Judgment 2013-04-04, 16:21
جميع هؤلاء الأربعة سيدلون بشهادتهم, فما هي قصتهم ؟ وأسباب مثولهم أمام المحكمة ؟
عندما كان كوكب (سيرا) ينعم بحياة هائنة وكان البشر يعيشون برخاء وسلام حتى وصلوا للعهد الذهبي عندما تقدم فيه العلم واخترعت فيه أقوى الأسلحة والتي بدأ باستخدامها بشكل سلبي حتى بدأت الحال تزول رويدا رويدا مع مرور الوقت واحتياج الكوكب لطاقة كبيرة بعد نفاذ مصادر الطاقة الأساسية في الكوكب مثل البترول والطاقة النووية.
وأدى هذا الأمر لاكتشاف طاقة (إملوشن) الذهبية والتي تمتلك قدرات هائلة وجدت تحت سطح الأرض. ونتيجة لاكتشاف هذه الطاقة بدأت الحرب الـ 79 عاما بين اتحاد الجمهوريات الموحد (UIR) وبين قوات COG والتي انتهت باستخدام قوات الكوق لسلاح (هامر اوف داون) ثم عقد هدنة صلح بينهما ليتفقا على أن تكون قوات الكوق هي قائدة كوكب سيرا.
وبعد هذه الأحداث بوقت قصير ظهر مخلوقات من تحت الأرض تدعى (اللوكس) الذين شنوا الحرب على الكوكب من جميع الجهات وبدأت قوات الكوق بإرسال المواطنين أو ما تبقى منهم إلى ملجئ واحد وهو مدينة (جيسينتو) والتي تتميز بوجود صخرة كبيرة أسفلها تمنع اللوكس من الظهور من تحتها. ثم بدأت قوات الكوق باستخدام سلاح (هامر أوف داون) في تدمير كوكبهم في محاولة لإيجاد مصدر وقاعدة اللوكس تحت الأرض لإنهاء هذا الخطر.
وهذه اللحظات التي قرأتها بالأعلى كانت تدعى ” يوم الطوارئ Emergence Day “
هكذا كانت الحكاية لتوضيح عن ماذا سيحصل في الجزء الجديد Gears of War: Judgment والذي يحكي قصة كتيّبة (كيلو) المكونة من أربعة شخصيات هي (ديمون بيرد, أوغسطس”كول”, صوفيا, بادوك) والذين تبدأ اللعبة بمحاكمتهم من قبل رئيس قوات الكوق لأسباب الخروج عن الأوامر والتصرّف بارتجالية في مواقف مختلفة خلال حرب إنقاذ مدينة (هالفو باي). وخلال الإدلال بشهادتهم للمحكمة العسكرية يتم نقلك إلى اللعب ..
أسلوب رواية قصة Gears of War: Judgment مختلفة عن الأجزاء الثلاثة الماضية, فهي بأسلوب الراوي الذي يحكي عليك ما حصل من أحداث اللعبة. فخلال المحاكمة يتم سؤال كل شخصية ماذا فعلت خلال الفترة كذا وكذا, ثم يجيب لقد كنت .. ثم تتنقل للعبة لتروي قصتك وأنت تلعب. فستلعب بكل الشخصيات الأربعة وكل واحد منها لديه وجهة نظر مختلفة خلال الحرب. فمثلا قبل أن تسير للنقطة التالية ستجد شخصيتك تتحدث وتقول أنهم واجهوا ذلك الوحش العملاق الذي كان أن يقضي على حياتهم ولهذا السبب قاموا بعمل ذلك الفعل الذي ترى المحكمة أنه عصيان للجيش. وكل شخص يحاول تبرير موقفه والذي سيكون منطقي بنهاية الأمر.
ما يميز أطوار اللعب الجماعية الجديدة أنها “تتطلب” العمل والروح الجماعية .. بدونها سيقضى عليكم تماما
وبما أن أحداث هذا الجزء تقع قبل الجزء الأول, فلا تزال قوات الكوق لا تعرف عدوها وقد استهانت به وقد يأثر ذلك عليك أنت كلاعب حتى! وستواجه في هذه الإصدارة أكبر قدر ممكن من الأعداء وأقواهم في وقت واحد وما يضيف عنصر التحدي هو اختلاف أنواع الأعداء الذين تواجههم كل مرة. فتوقع تغيير استراتيجيات القتال بشكل مستمر. فإذا واجهت 5 بومر وقضوا عليك, توقع أن تعيد الموقف مع أعداء مختلفين تمام كل مرة.
من الإضافات الجديدة لطور القصة هو نظام التحديات الخاصة “Mission Declassification System” والذي يعرض لك المهمة التالية بتحدي أكبر وسيكافئك بنجوم تتفاوت بين بحسب مستوى الصعوبة:
سهل = نجوم برونزية
متوسط = نجوم فضية
صعب = نجوم ذهبية
صعب جدا = نجوم أونيكس Onyx
بمجرد تدمير دفاعاتك فلن تكون قادر على إعادتها, فاحرص على تصليحها باستمرار
تقدم هذه التحديات عالم آخر من التحدي والمتعة وهو مهام جانبية بطبيعة الحال لك الخيار في تجنبها واكمال القصة بالطريقة التقليدية ولكنها بنفس الوقت ستضيف تغيير طفيف في طريقة سرد رواية القصة. فهذه التحديات ستواجهها كثيرا خلال طور القصة وستكون متنوعة تماما فأمثله على هذه التحديات التي تقدم لك بهذه الطريقة:
” تواجه كتيّبة (كيلو) مجموعة كبيرة جدا من أعداء اللوكس في وقت هبّت فيها عاصفة غبار تقلل من مدى الرؤية “ ” واجهة كتيّبة (كيلو) نقصا في الذخيرة والعلاج فعليك حماية مكانك باستخدام سلاح المسدس “البستل” فقط”. ” علمت قوات اللوكس بقدومكم لذلك قامت بإرسال مجموعة من وحوش الكانتس “يعيد طاقة الأعداء” وهجوم ساحق من حيوانات التيكرز المتفجرة”
إذا كنت شجاع, فاضغط على علامة “الجمجمة الحمراء” وستعرف ما معنى أن تدخل تحدي ضد أعداء اللوكس
وهكذا, وكل فصل في اللعبة يضمن لك الحصول 3 نجوم سيكون من الصعب الحصول عليها كاملة إذا اكملت اللعبة بدون قبول هذه التحديات التي سوف تسرّع من عملية الحصول عليها. بالطبع, فإن كل وسام أو هيد شوت أو اكسكيوشن تفعله خلال التحدي سوف يزيد من سرعة حصولك على النجوم. وعلى النقيض كل موت أو سقوط على الأرض سوف يبطئ من العملية. فائدة النجوم التي تحصل عليها يمكن أن تفتح لك طور قصة آخر يدعى “Aftermath” يحكي الأحداث ما قبل الأخيرة في Gears of War 3.
مقدار التحدي في هذه المهام الخاصة يصل لدرجة أنك أحيانا لا تستطيع إكمالها بشكل تام لوحدك وعلى مستوى الصعوبة المتوسط وحتى أكثر اللاعبين احترافيه قد يواجهون تحدي في ذلك كوّن أن طور القصة صمّم على واجهتين هي الاستمتاع بالقصة وإنهائها لوحدك أو إضافة تحدي أكبر مع أصدقائك وعلى مستوى صعوبة عالي.
وأكيد اللاعبين الذي قاموا بتجربة طور الصعوبة العالية Insane يعلمون ماذا تعني كلمة “تحدي وصعوبة!” فما بالك لو تلعب هذه التحديات وتواجهه – مثل ما جربتها وتوهّق – 6 بومرز + 4 كنتس + 6 سيريبيد + 4 مولر + تيكرز + عشرات الوكس – وكل هذا على مستوى Insane . فعلا تحدي مجنون!
سلاح القوس بقاذفة قنابل موقوتة تطلقها على الأرض والجدران لتتفجر باقتراب العدو لها
لكن قد يفسد متعة اللعبة, صحيح؟ لا تقلق بجميع الأسلحة الثقلية والقوية ستكون متوفرة من أول اللعبة ولن يتم تقديم الأسلحة بشكل تدريجي كما عرفنا في الألعاب السابقة. لذلك تفنّن في استخدام 25 سلاح خصوصا الجديدة منها:
البوشكا
بريتشوت
ماركزا
تريب واير كروس بو
قنبلة الاستكشاف
قنبلة العلاج
متعة اللعب تكمن في اللعب الجماعي, حتى أن طور الصعوبة المتوسط في تحديات القصة قد لا تنجح في إكمالها
أسلوب اللعب والتحكم لم يتغير إلا في طريقة رمي القنابل وعملية استكشاف مكان الأسلحة والأصدقاء. سيبدو الوضع مزعجا في البداية كون كل لاعبين الأجزاء السابقة تعودوا على طريقة تحكم معينة. حتى في عملية تبديل الأسلحة ( الآن تستطيع حمل سلاحين فقط ) اصبحت عن طريق زر Y بدلا من الأسهم يمين ويسار. واتضح أنه تم تعديل سرعة اللعبة أكثر من أي إصداره سابقة حتى الآن.
كل تلك المميزات والإضافات يجب أن تكافئ عليها وذلك عبر نظام “باكجات” جديد في اللعبة يكافئك على قتل الأعداء وعمل بعض الإنجازات والحصول على الأوسمة بحسبه معينة سيتم فتح باكجات عشوائية لك تصنّف لثلاثة : العادية- النادرة – إبيك(الخاصة) وقد تكافئك بأزياء أو نقاط خبرة إضافية XP وغيرها.
أطوار تعدد اللاعبين في Gears of War: Judgment مقتبسة من طور (الهورد) في الجزئين السابقين. فهناك طور البقاء “Survival” والذي يشبه كثيرا طول الهورد, وطور أوفر رن “OverRun” أستطيع تشبيه بطور الوحوش “Beast”. إضافة لتواجد أطوار Domination (الاستحواذ على ثلاث قواعد) وطور اللعب الحر الفردي “Free for All” وكل لاعب لوحده.
طوري البقاء وأوفر رن يتضمنان تصنيفات فهناك المهندس والجندي والطبيب والسكاوت وكل تصنيف لديه أسلحة معيّنة وقدرة خاصة. فالمهندس يستطيع إصلاح الحواجز الأمنية والطبيب يعالج الفريق والجندي يرمي الذخيرة وهكذا (الذخيرة سوف تحتاجها فعلا, للذلك العمل التعاوني سيكون مطلوب).
جميع الجولات العشرة في طور البقاء ستكون تحدي ولن تضيع وقتك بتلك المواجهات الضعيفة
في طور البقاء والذي يمكن أن نسيمه المستوى الثاني من طور الهورد. حيث يتواجد خمسة لاعبين لحراسة القاعدة عبر 10 موجات من الأعداء الذين يتحكم بهم من الذكاء الاصطناعي. واذا فجّر العدو قاعدتك الأولى فسوف تنتقل لمكان آخر حتى تصل للقاعدة الأساسية والتي يجب عليك حمايتها. وإذا ذكرنا 10 موجات من الأعداء فلا يمكن تشبيهها بتلك الموجودة في طور الهورد السابق والتي كانت جولاته من الأولى وحتى التاسعة (مضعية للوقت). هنا من الجولة الأولى ستواجه التحدي الحقيقي خصوصا إذا تم تفجير دفاعاتك التي لن تستطيع إرجاعها بمجرد انفجارها بالكامل.
بينما طور “الأوفر رن” وهو الجديد في السلسلة يمكن تشبيه بطور “البيست” في الجزء السابق, حيت يتنافس الطرفين قوات الكوق التي تحاول حماية القاعدة واللوكس يحاولون تفجيرها. وستتوفر التصنيفات سواء للكوق الذين ستكون جميع التصنيفات متاحة دائما, واللوكس الذي يجب أن تجمع النقاط لكي تفتح الوحوش الأقوى.
في طور “أوفرّن” ستجمع لأول مرة اللوكس ضد الكوق في تحدي خاص
بالنهاية, عرف الاستديو المطوّر نوع التجديد الذي تحتاجه سلسلة جيرز أوف وار بدون التأثير أو إفساد اللعبة كما جرت العادة مع ألعاب عديدة تصدر لها أجزاء كثيرة. ففي كل لعبة تقدم لنا أطوار لعب تجعلك منشغلا لشهور طويلة سواء في طور اللاعب الواحد أو تعدد اللاعبين. ولم تكرر تلك البدايات المملة, بل شرعت مباشرة باللحظات الصعبة وتوفر جميع الأسلحة الثقلية من البداية وذلك بفضل نظام التحدّيات الجديد.
أطوار تعدد اللاعبين ستجعلك تلعب لساعات طويلة ومع طور “أوفرّن” ستعرف ما معنى كلمة “الحماس الشديد” الذي لن يجعلك قادر على لفظ أنفاسك إلا بعد انتهاء كل جولة.
انور ابو البصل
الرتبة: لاعب فعال
أَلدُولَةُ : فلسطين
ألجُنْس : ذَكَــــْر
مُشَآركَآتِي : 76
نَقَاْطِيَ : 2610
تَقِيمِي : 1
آدِي ألعْب : لاأملك
تَارِيخْ تَسْجِيلِي : 08/05/2013
موضوع: رد: مراجعة: Gears of War: Judgment 2013-05-21, 00:03