موضوع: مراجعة : God of War : Ascension 2013-04-04, 16:23
رغم أن سلسلة God of War ليست بالسلسلة القديمة ولكنها سرعان ما إستطاعت إثبات نفسها بين العمالقة الكبار في ألعاب الهاك أند سلاش لتكن واحدة من أفضل الألعاب في هذا النوع من الألعاب . خمس أجزاء صدرت للسلسلة ثلاثة منها رئيسي وإثنين فرعين منذ عام 2005 ليأتي الجزء الجديد Ascension ليتحدث عن بداية قصة كريتوس قبل جميع أحداث الأجزاء الماضية مع إضافة طور تعدد اللاعبين لأول مرة في تاريخ السلسلة فهل نجحت سانتا مونيكا في هذه الخلطة ؟ المراجعة التالية ستعرفك على ذلك .
كما ذكرت في المقدمة بأن Ascension هو جزء تجري أحداثه قبل الأجزاء الخمس الأولى فإن عدم لعبك للأجزاء الماضية لن يكون عائقا على فهم قصة اللعبة رغم أنك لو تلعب الجزء الأول على أقل تقدير ستحصل على فكرة أكبر حول قصة اللعبة . تحكي قصة Ascension حول ماضي كريتوس قبل بداية الجزء الأول وقبل أن يحاول في الجزء الأول من الإنتقام من Ares ( إله الحرب عند الأغريق ) فكريتوس قام بقتل زوجته وإبنته الوحيدة عندما قام Ares بإجباره على فعل ذلك . Ares أراد فعل ذلك لأنه يريد من كريتوس أن يبقى خادمه دون تردد ولكنه أيضا ليضمن أن لا يعلم كريتوس بذلك حبسه داخل ” وهم ” يحرسه ثلاث أخوات من Furies .
من لعب الأجزاء السابقة يعلم حقيقة شخصية كريتوس والفلسفلة التي بنى عليها الشخصية منذ الجزء الأول في 2005 وهو الشخصية العصبية الغير مهتمة بأي شيء سوا الإنتقام , الشخصية المغرورة بقوتها وعظمتها . في Ascension نتفاجىء بأن هذه الفلسلفة والتي تعودنا عليها في السلسلة غير موجودة بتاتا بل أن شخصية كريتوس هي الشخصية الهادئة والعقلانية التي تبحث عن الحرية والخلاص وهو الشيء الذي سيكرهه الكثير من معجبي اللعبة فهم أحبوا تلك الشخصية المجنونة والعصبية والتي لطالما عرفناها فشخصية كريتوس كانت واحدة من العلامات التي ميزت السلسلة عموما عن ألعاب الهاك أند سلاش الأخرى لنرى بالتغيير السيئ الذي طرأ على الشخصية في الجزء الجديد .
سانتا مونيكا لم توفق بتغيير فلسفة شخصية كريتوس
لا تكتفي Ascension بتقديم كريتوس بشكل سيء ولكنها أيضا تقدم سرد قصصي غير مثير للإهتمام و متواضع جدا عن ما عرفناه عن السلسلة في أجزائها السابقة فقصة بحث كريتوس عن الخلاص والحرية من الوهم لم تصل حتى إلى مستوى السرد القصصي الجيد في الألعاب فما بالك مقارنها مع ثلاثية كريتوس في بحثه عن الإنتقام . للأسف فإن سانتا مونيكا قدمت سقطة كبيرة من الناحية القصصية وطريقة سردها في الجزء الجديد رغم أن السلسلة عموما لطالما عرفت بقوتها من هذه الناحية .
من ناحية طريقة اللعب فإن معادلة God of War المعروفة لم تتغير كثيرا عن الأجزاء السابقة فهي لعبة هاك أند سلاش من المنظور الثالث تعتمد على الكومبوهات بشكل أساسي في قتال الأعداء فأنت ستقوم بعمل الكومبوهات المتنوعة أمام الأعداء بإستخدام سلاح السلسلة الشهير the Blades of Chaos . اللعبة بالتأكيد قامت بإضافة العديد من الميكانيكات الجديدة لطريقة القتال لعل واحدة منها هي إضافة قدرتك على القتال بالأيدي وضرب اللكمات للأعداء مما يضيف نكهة أعنف للعبة كما تعودنا عليها دائما وأبدا .
بالطبع هذه ليست كل الإضافات على طريقة اللعب فاللعبة قدمت ميكانيكية قدرتك على أخذ الأسلحة من الأعداء وإستعمالها لوقت محدد من الزمن مما يعطيك ترسانة منوعة بعض الشيء من الأسلحة ولكن للأسف فإنهم قاموا أيضا بإلغاء الأسلحة الثانوية الثانية فأنت طوال اللعبة لن تحصل على أسلحة فرعية جديدة كما توعدنا على السلسلة مما يعطي اللعبة التكرار و المحدودية في قتال الأعداء على عكس الأجزاء السابقة والتي لطالما إختلف أسلوب قتالك على حسب السلاح الذي تقوم بإختياره .
واحدة من الأمور والتي قامت سانتا مونيكا أيضا بتغييرها في النظام القتالي هو السحر . في الأجزاء السابقة السحر كان عبر أداة منفصلة عن السلاح الرئيسي وتستخدمه عن طريق زر معين ولكن مع Ascension فقد تغير هذا الشيء لتصبح الأسحار شيء مرتبط كليا مع السلاح الرئيسي فأنت ستقوم بتغيير السحر عبر أزرار الأسهم المتواجدة في يد التحكم وتقوم بتنفيذ كومبوهات مخلوطة بالسحر حسب إختيارك له وحسب نقاط ضعف الأعداء لكل سحر .
أسلوب اللعب لم تتطرأ عليه تغييرات جذرية
حقيقة من خلال الجزء الجديد فأنت ستشعر بأن الإستديو المطور سانتا مونيكا كان يقوم بتجربة العديد من الأشياء في السلسلة حيث قام أيضا بتغيير واحدة من الأمور والتي لطالما عرفت بها اللعبة وهي القدرة الخارقة التي يملكها كريتوس لبعض الوقت عند ضغطك لزري R3 و L3 مع بعضهما البعض . التغيير الذي طرأ على الأمر بأنه تم إلغاء هذا النظام التقليدي بشكل كامل وتم إستبداله بنظام جديد لا يعتمد على عداد يتم تعبئته مع الوقت وحتى ميكانيكية القوة الخارقة قد تغيرت بشكل كامل فبدلا من أن يصبح كريتوس عصبيا ويقوم بحركات خارقة فإنت ستحصل على سحر أقوى عند تعبئة العداد الخاص بهذا القوة ولكن ما أعجبني حقيقة بهذا النظام الجديد هو تحفيز المطور أن تقوم بعمل ضربات متتالية على الأعداد دون تلقي ضربات من الأعداء فأنت دائما ستحاول تفادي ضربات الأعداء لتقوم بتعبئة العداد الخاص بالقوة السحرية الخارقة فهي لن تمتلأ تلقائيا أو تبقى ممتلة بعد نهاية أي قتال بل سيلزمك بعض من الوقت في عمل الكومبوهات المتتالية حتى تحصل على هذه الميزة في كل مرة تواجه بها مجموعة من الأعداء .
لطالما تميزت سلسلة God of War بـ Set Pieces أو ما يعرف باللحظات المخطط لها ولا يختلف الجزء الجديد من هذه الناحية كثيرا فلا زالت السلسلة تقدم هذه الأمور بشكل مجنون ومميز لا تقدمها إلا سلسلة God of War بهذا الجنون والإتقان فأنت ستشاهد الكثير من اللقطات السينمائية المدموجة بطريقة اللعب بشكل إحترافي ومتقن لأبعد درجة فلا تقلق من هذه الناحية تماما فالسلسلة لا تزال تحافط على هذا الأمر بأقصى درجة ممكنة .
لعل أبرز ما سيتسائل عنه اللاعبون هو مستوى الزعماء في اللعبة وطريقة تقديمهم ودعني أقولها بصوت عالي أن اللعبة تقدم مستوى ممتاز من الزعماء واللحظات الملحمية في قتالهم وإستراتيجات معينة لقتال كل واحد منهم مع مزيج من QTE المتقن والذي يضيف المزيد من المتعة في قتالهم بالإضافة إلى الأجواء والسينمائية العالية عند قتال كل زعيم .
قتال زعماء ممزوج بسينمائية عالية ومتقنة
God of War Ascension تقدم العديد من الأدوات والتي ستستخدمها في مسيرتك باللعبة سواء لحل الألغاز أو الذهاب إلى أماكن جديدة لم تكن قادرا على الذهاب ايليها من قبل . للأسف فإن إستخدام الأدوات هذه لم يكن بالشكل المطلوب فتصميم المراحل والألغاز السهلة للغاية جعلها لا تقدم ميكانيكات المطلوبة أو الأفكار المميزة في حل الألغاز بل أن أغلب الألغاز في اللعبة سهلة وقليلة جدا ولا تصل للمستوى المتوقع من السلسلة .
تقنيا تأتي God of War Ascension من أفضل الألعاب تقنيا على PS3 بل وتعتبر من أفضل الألعاب رسوميا في الجيل ككل وهذا ليس بالشيء الغريب على إستديو كبير مثل سانتا مونيكا والمعروف بقوة محركه فاللعبة تعمل بشكل سلس مع رسوم وإضاءة جبارة وتفاصيل أكثر من رائعة للشخصيات والبيئة والمؤثرات البيئية مثل المياه . لكن للأسف اللعبة تعاني من مشاكل في الصوت حيث أن الأصوات تختفي بشكل مفاجىء في عديد من مناطق اللعبة مع هبوط في الإطارات في بعض المناطق ولكنها لا تشكل هبوط الإطارات تلك المشكلة الكبيرة في اللعبة بعكس مشكلة الصوت الواضحة جدا في اللعبة .
اللعبة ستعطيك حوالي ثمان إلى تسع ساعات من طور القصة بالإضافة إلى العودة اللعبة من جديد من أجل + New Game والذي سيعطيك الخيار العودة للعبة مع جميع التطويرات السابقة التي قمت بها بالمرة السابقة عند إنهائك للعبة مما سيعطيك دافع لإعادة طور القصة من جديد إذا أردت إكمال جميع التطويرات المتوفرة في اللعبة وإستخدام بعض الأدوات الغريبة والتي لا تستطيع إستخدامها إلا عند إنهائك للعبة لمرة واحدة على الأقل .
إستخدام بدائي للأدوات
أكبر إضافة للسلسلة في Ascension كان طور اللعب التنافسي والتعاوني . في God of War Ascension تم إضافة طور تعدد اللاعبين عبر الشبكة لأول مرة في تاريخ السلسلة والذي يتسع إلى ثمان لاعبين في المباراة الواحدة . مع بدئك للطور التعاوني فإنك ستقوم بالبدأ بشخصية عادية وستقوم بالحصول على ولاء أحد الآلات الإغريقية المعروفة بالسلسلة فكل واحد منهم يتميز بالمميزات مختلفة عن الأخر . ربما سيستغرب البعض من إضافة طور تعدد لاعبين تنافسي على لعبة هاك أند سلاش فهو بالأمر والذي لا نراه كثيرا في مثل هذا النوع من الألعاب .
حقيقة طور تعدد اللاعبين يعتمد كثيرا على القتال بإستخدام الكومبوهات ومعرفة إستخدام القدرات والصد بالوقت المناسب ولكنك سرعان ما ستشعر بفوضويته الكبيرة وعدم تعودك سريعا على أسلوب طور تعدد اللاعبين والذي من الممكن أن يكون سببا رئيسا لك لعدم العودة إليه أبدا ولكنك إذا قمت بالتعود عليه فإنك ستشعر بالتحدي والتغيير من ناحية أسلوب اللعب التنافسي على الشبكة عن باقي الألعاب الأخرى .
اللعبة تتيح لك نظام مستويات لكل إله فإنت لديك أربعة في اللعبة وستحتاج لوقت طويل لإنهاء المستويات الأربعة لكل إله ولكن ليس هذا كل شيء فأنت تستطيع التعديل على شخصيتك من ناحية الملابس والسحر و الأسحلة وإستخدام ما يناسبك منها . الخرائط تم تصميمها بشكل متفاعل فستشاهد تفاعل الخرائط معك خلال اللعب وأحداث المباراة . إضافة طور تعدد اللاعبين التنافسي حقيقة لم أشعر بأنها تناسب أسلوب اللعبة وطريقتها بل وأشعر بأنها كانت تضييع لموارد تطوير اللعبة الرئيسية .
طور تعدد اللاعبيين لا يضيف شيئا للسلسلة
بالإضافة إلى طور اللعب التنافسي فإن اللعبة تقدم لك طور لعب تعاوني حتى إثنين من اللاعبين حيث ستواجه مجموعات من الأعداء على شكل خمس جولات وربما تكون هذه أفضل إضافة يتضمنها طور لعب على الشبكة في Ascension رغم أنك لن تشعر برغبتك بلعبها لفترة طويلة .
من ناحية جودة الإتصال فتعاني Ascension من بطأ واضح في البحث عن لاعبين في طور تعدد اللاعبين مع وجود تأخر واضح بالإتصال في أغلب الأحيان مما سينفرك بزيادة عن طور تعدد اللاعبين .
انور ابو البصل
الرتبة: لاعب فعال
أَلدُولَةُ : فلسطين
ألجُنْس : ذَكَــــْر
مُشَآركَآتِي : 76
نَقَاْطِيَ : 2610
تَقِيمِي : 1
آدِي ألعْب : لاأملك
تَارِيخْ تَسْجِيلِي : 08/05/2013
موضوع: رد: مراجعة : God of War : Ascension 2013-05-21, 00:03